العربية Skip to main content Skip to accessibility links

فتح أكثر من ملف في معالج النصوص

لو سألنا أنفسنا، ما هي أهم

صفة منحها الإصدار 8.2 لأجهزة سينس؟ لوحدتنا جمميعُنا الإجابة؛ إنها المرونة. ففي هذا الإصدار لم تعدْ مضطراً إلى إغلاق الملف الذي بين يديكَ من أجلِ خاطر فتحِ ملفٍ جديد. في هذا الإصدار أصبحَ من السهلِ عليك النسخُ من ملفٍ واللصقُ في ملفٍ آخر. هذا الإصدار هداكَ كنزاً ثميناً إنهُ القدرةُ على فتحِ معالجينِ للنصوص في آنٍ واحد. قد تسألُ كيف؟

لنفترض، أنكَ تسبحُ في عالمِ قراأةِ كتابٍ جميل. وبينما أنتَ غارقٌ في بحرِ القراأةِ إذ بكَ قد التقَطَّ فقرةً أعجبتك. فماذا سيكونُ مصيرُ تلك الفقرة؟ نعم. ليسَ إلا النسخُ واللصقُ في ملفٍ جديد من أجلِ العودةِ إليها في المستقبل.

هنا، ستنفضُ نفسكَ من بحرِ القراأة. وتسارعُ إلى التحديد والنسخ بالطرق التي دائماً تسلكها.

ثم تضغطُ على الاختصار السحري (مفتاح الحذف الخلفي مع o النقاط 135) فسرعان ما يفتح أمامك (معالج نصوص ثاني) ولم يبقَ عليكَ سوى القيام بعملية اللصق.

قم بعملية اللصق. وتنقل بين النوافذ المفتوحة حتى تعود إلى الكتاب الذي كنت تقرأ به.

واصل القراأة والنسخ والانتقال بين معالجٍ وآخر بالضغطِ على ؟F2 مع F3

لا تستغرب إذا قلتُ لك أن هناك طريقة ثانية لفتح معالج نصوص ثاني.

سأتخيلُ أنكَ قمتَ بفتحِ معالجِ نصوصٍ رئيسي فارغ من القائمة الرئيسة. وانطلقت أصابعُكَ كالطيارة تكتبُ في معالج النصوص الذي فتحته. فجأةً، توقفتَ عن الكتابة وقررتَ أن تفتحَ ملفاً محفوظاً على جهازك. فماذا ستفعل؟ هل ستغلقُ الملف الذي تكتبُ به من أجلِ فتحِ ملفٍ آخر؟

بالطبعِ لا. ما عليكَ سوى الذهاب إلى المكان الذي تحفظُ بهِ ملفاتك وليكن مجلد (المستندات) في (الflashdisk ومن ثم قم بالوصول إلى الملف المنشود. واضغط على الاختصار السحري وهو (مفتاح الحذف الخلفي مع الحرف و النقاط 1456)

بهذا نخلصُ إلى أن الاختصار (مفتاح الحذف الخلفي مع الحرف o) يفتح معالج نصوص آخر من نفس تطبيق معالج النصوص.

والاختصار (مفتاح الحذف الخلفي مع حرف و) يفتح معالج نصوص جديد من مدير الملفات.

ومن أهم القدرات الفائقة التي أصبح يتمتع بها معالج نصوص سينس، تفوقه في فتح ملفات الpower point التي بامتداد ptt وptx .

لنفترض أن لديك ملف power point بأحد الامتدادين المذكورين، فكيف ستتعامل مع هذه النوعية من الملفات؟

-- قف على الملف المراد واضغط عليه مفتاح الدخول. للوهلة الأولى ستشعر أنكَ تقرأ بملف نصي بامتداد doc أو txt الخ. هذا الشعور يسيطر عليك إذا تنقلت بزر التمرير السفلي. وقد تتخلص من ذاك الشعور عن طريق استخدام أوامر التنقل الخاصة بمثل هذه الملفات. وهي فيما يلي:

-- للانتقال من شريحة لأخرى باتجاه الأمام اضغط على مفتاح المسافة. فكل ضغطة على مفتاح المسافة، تنقلُكَ شريحة شريحة إلى الأمام.

-- للرجوع من شريحة لأخرى باتجاه الخلف، اضغط على مفتاح الحذف الخلفي.

-- لقراأة محتوى الشريحة تحرك بأزرار التمرير.

-- لتجميع الشرائح، اضغط على (مفتاح الحذف الخلفي مع حرف س النقاط 234. فهذا الاختصار يجمع لك كل الشرائح، وتكون الشرائح مرقمة هكذا، شريحة 1. شريحة 2 شريحة 3. الخ.

-- يمكنك الوقوف على أي شريحة والضغط على مفتاح المسافة من أجل فتح الشريحة، ومن ثم التحرك بزر التمرير السفلي لقراأة محتوى الشريحة.

تقبلوا تحياتي

الفارسة

Comments

جزاكم الله خيرا فعلا رائع أن

جزاكم الله خيرا فعلا رائع أن تكون هناك دروس صوتية ودروس نصية وقد تبادر إلى ذهني اقتراح آخر بخصوص كل ما يقدم على الموقع ولكم طبعا القرار بالموافقة أو الرفض الاقتراح هو: يا حبذا لو كام بعد كل شيء تقدمونه لنا عبر الموقع زر المشاركة أو الشاير كي نستطيع مشاركة كل ما تقدمونه لنا على الفيسبوك أيضا كي تعم الفائدة أكثر يعني خالص تحياتي وتقديري واحترامي وامتناني لكم